Nablus24-  قرارات هامة اتخذهما المجلس المركزي منذ تأسيسه!!

قرارات هامة اتخذهما المجلس المركزي منذ تأسيسه!!

Post icon  قرارات هامة اتخذهما المجلس المركزي منذ تأسيسه!!

 

ينعقد المجلس المركزي الفلسطيني غدا الاحد في دورته الثامنة والعشرين، وتسلط الأضواء عليه من جديد في اتخاذ قرارات “هامة” على حد وصف قيادات فلسطينية.

لكن ما هو المجلس المركزي وما أبرز قرار اتخذه في تاريخه؟

تأسس المجلس المركزي الفلسطيني في آذار/ مارس عام 1977، وتحديدا في الدورة الثالثة عشرة للمجلس الوطني الفلسطيني، ليكون حلقة وصل بينه وبين اللجنة التنفيذية بين كل دورتين عاديتين من دورات المجلس.

ويتألف المجلس المركزي من رئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية، وممثلين عن الفصائل والقوى الفلسطينية، والاتحادات الطلابية، واتحاد المرأة، واتحاد المعلمين، واتحاد العمال؛ إلى جانب ممثلين عن أصحاب الكفاءات؛ بالإضافة إلى ستة مراقبين، ويكون رئيس المجلس الوطني رئيسا للمجلس المركزي.

ويرأس المجلس المركزي سليم الزعنون منذ عام 1996 حتى يومنا هذا.

واتخذ المجلس في تاريخه، قراران مفصليات في تاريخ القضية الفلسطينية، الأول كان اختيار الرئيس الشهيد ياسر عرفات رئيسا لدولة فلسطين، في دورته العشرين، في الثلاثين من آذار/ مارس عام 1983.

والقرار الثاني كان إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية بدورته المنعقدة في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر عام 1993 في تونس.

وجاء في نص القرار: “تكلف اللجنة التنفيذية التابعة لمنظمة التحرير بتشكيل مجلس السلطة الوطنية الفلسطينية في المرحلة الانتقالية من عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية وعدد من الداخل والخارج؛ ويكون ياسر عرفات (رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية) رئيسًا لمجلس السلطة الوطنية الفلسطينية”.

ووفق لوائح المجلس المركزي فإنه يجتمع كل شهرين، بناء على دعوة رئيسه وتتخذ قرار المجلس بأغلبية أصوات الحاضرين.

وعقد المجلس المركزي اخر دورة له في الرابع من مارس 2015، وأصدر حينها عدة قرارات، كان أبرزها وقف التنسيق الأمني بأشكاله كافة مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في ضوء عدم التزامها بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

أخبار ذات صله

تعليقات

تحميل ....