Nablus24- تفاصيل رفع الجمارك على السيارات المستعملة.. من المتسبب وما النوعيات المستهدفة؟

تفاصيل رفع الجمارك على السيارات المستعملة.. من المتسبب وما النوعيات المستهدفة؟

Post icon تفاصيل رفع الجمارك على السيارات المستعملة.. من المتسبب وما النوعيات المستهدفة؟

أكد مدير عام اتحاد مستوردي المركبات المستعملة أكرم العواودة فرض وزارة المالية قيم جمركية جديدة على المركبات المستعملة بنسبة 34%.

وأشار عواودة  إلى أن مركبات (هونداي) الأكثر تأثراً برفع نسبة جماركها بحكم انها السيارات الأكثر شعبية وطلبا من قبل المواطنين.

وبين قال ان رفع القيمة الجمركية طال المركبات التي عمرها 3 سنوات بالاضافة لسنة الانتاج، وهي المركبات المستعملة وغير المسجلة.

واشار عواودة إلى أن مركبات (هونداي) التي كانت الأكثر مبيعا العام الماضي، تم رفع الجمرك عليها بقيمة 3 الاف دولار، واصبحت القيمة الإجمالية 11 الف دولار بعدما كانت 8400 دولار، مبيناً انه بعد الضغوط والمفاوضات تم تخفيضها بقيمة 400 دولار فقط.

ووتابع عواودة أن مركبات (بيجو) و(ستروين) زادت القيمة الجمركية عليها بنسبة 23% وذلك عن طريق تغيير القيمة الجمركية من القيمة المقبولة بالدولار الى القيمة المقبولة باليورو.

وقال إن عدم الاستقرار في الجمارك بالاضافة لاضراب موظفي الإدارة المدنية الإسرائيلية على المعابر، تسبب في خسائر كبيرة للمستوردين والتجار بلغت 52 الف شيكل خلال الأونة الاخيرة.

وأوضح ان تراجعا طرأ في نسبة المبيعات خلال الشهرين الماضيبن ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة في الشهر الحالي، الأمر الذي دفع بعض المستوردين والتجارالى نقل تجارتهم خارج البلاد.

وأرجع عواودة رفع الجمارك إلى الوكلاء، “هم من أثروا على دائرة الجمارك في رفع نسبة الجمارك على المركبات المستعملة وازالة المفارقات لان ذلك في مصلحتهم لتشجيع المواطن على شراء مركبة جديدة على المستخدمة”، قال عواودة.

ودعا عواودة دائرة الجمارك إلى مراعاة وجود مئات العائلات التي تعيش من وراء هذا القطاع الذي يعمل فيه اكثر من 320 مستوردا و1800 معرض.

 

“رايــة”

أخبار ذات صله

تعليقات

تحميل ....