إسرائيل تقرر مقاطعة زيارة مرتقبة لكارتر - Nablus24

إسرائيل تقرر مقاطعة زيارة مرتقبة لكارتر

– قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن “تل أبيب” قررت مقاطعة زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر المرتقبة إلى البلاد أواخر الشهر الجاري، بسبب “لقاءات عقدها مع قادة في حركة حماس، ومواقفه المنتقدة للسياسة الإسرائيلية”.

وبحسب ما ذكرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني، فإن كارتر ورئيس الوزراء النرويجي الأسبق غرو برونتلاند سيصلان معًا في 30 أبريل الجاري، إلى الضفة الغربية وقطاع غزة و”إسرائيل” في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، حيث من المتوقع أن يلتقيا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وأضافت أن “إسرائيل” قررت رسميًا مقاطعة زيارة كارتر، مع أنها لن تمنعه من الدخول إلى إسرائيل أو المرور إلى غزة عبر معبر ايريز شمال قطاع غزة، لافتة إلى أن الرئيس الإسرائيلي رؤبين ريفلين “استجاب لتوصية وزارة الخارجية، وقرر عدم اللقاء مع   كارتر وبرونتلاند”.

وكارتر، و برونتلاند، عضوان بارزان في مجموعة الحكماء الدولية التي تضم رؤساء دول، ورؤساء حكومات سابقين.

وكان كارتر عقد خلال السنوات الماضية العديد من اللقاءات مع قادة حماس، بما في ذلك رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل، ونائب رئيس المكتب السياسي ورئيس الوزراء الأسبق إسماعيل هنية.

ونقلت “يديعوت” عن مصادر، لم تحدد هويتها في وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها إن “سبب مقاطعة زيارة كارتر، هو مساعدته المستمرة لجهود نزع الشرعية عن إسرائيل، وأن أي اجتماع له مع مسؤول إسرائيلي سيساهم فقط في هذه العملية”.

وذكرت أن كارتر سيصل إلى المنطقة في مهمة طارئة تهدف أساسًا إلى  الوساطة ما بين السلطة الفلسطينية وحماس في غزة، مشيرة إلى أنه وجه انتقادات حادة “لإسرائيل” في السنوات الماضية، ووصفها بأنها نظام “عنصري في أكثر من مناسبة“.

ووفقًا للصحيفة، فإن كارتر زار “إسرائيل” في السنوات الماضية، وكان الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز يلتقيه على الرغم من أنه كان يمضي الاجتماعات منتقدًا مواقف بيريز.

أخبار ذات صله

تعليقات

تحميل ....